موقع المساعد الشامل منصة اجتماعية لاثراء المحتوى العربي، والشامل لكل ما تريدون معرفته، كما يمكنكم البحث على ما تريدون، او طرح اسئلتكم وانتظار الاجابة عليها من المختصين بذلك.
بواسطة

قصة ارطغرل الحقيقية كامله مكتوبة، لم يكن غريبًا أن تحظى الشخصية التي قدَّمها المسلسل بكل تلك الشعبية لدى جمهور العرب والمسلمين، الفارِّين في معظمهم إلى الماضي، يحاولون تعويض العجز الشديد في حاضرهم في معاني البسالة والفخر والكرامة. لكن هل كانت صورة القائد التركي المسلم أرطغرل، والذي عاش قبل ثمانية قرون، مثل تلك الصورة الفريدة التي قدَّمها المسلسل، أم كان للتاريخ روايات أخرى؟


ملخص قصة أرطغرل بن سليمان شاه، كما قدّمته المواسم المتتابعة من المسلسل ذائع الصيت في تركيا والعالم العربي «قيامة أرطغرل»، فعبر مئات الحلقات بالغة الطول، وبإخراجٍ فنيّ رضي عنه غالبية الجمهور العربي والتركي، وفي أجواءٍ ذابت فيها تمامًا الحدود الفاصلة بين الحقيقة التاريخية والأسطورة والبناءات الدرامية والإسقاطات الفكرية والسياسية على الحاضر، أحاطت هالات المجد والشهرة بشخصية أرطغرل، مؤسس البذرة الأولى التي أنبتت واحدة من أضخم الإمبراطوريات في التاريخ الإنساني، والتي انتسبت لابنه عثمان غازي بن أرطغرل، وأثَّرت بشكلٍ بالغ في مسرح الأحداث العالمي لأكثر من خمسة قرون.


قصة ارطغرل الحقيقيه كامله مكتوبة


يذكر الدكتور محمد سهيل طقوش، في الفصل الأول من كتابه «تاريخ العثمانيين من قيام الدولة إلى الانقلاب على الخلافة»، أن الروايات التاريخية التي تتحدث عن الظهور الأول لأرطغرل، تغلب على أكثرها الأسطورة والمبالغات، أكثر من الحقيقة. لكن المؤكد أن عشيرة الكايي المنحدرة من قبائل الأوغوز التركية، والتي ينتسب إليها أرطغرل، قد مرت بهجرة إجبارية طويلة المدى من أواسط آسيا، وصولًا إلى الجزيرة الفراتية جنوب تركيا وشمال العراق، تحت وطأة الغزو المغولي في النصف الأول من القرن السابع الهجري (الثالث عشر الميلادي).

استقرت العشيرة لفترة في مدينة أخلاط في أرمينيا الوسطى، لكن ما لبثت أن رحلت عنها عندما غزاها السلطان جلال الدين بن خوارزم شاه عام 626هـ (1229م)، لتتجه إلى الأناضول غربًا. في تلك الأثناء، تُوفّي والد أرطغرل غرقًا أثناء عبور أحد الأنهار، وكان قائدًا للعشيرة. تختلف الروايات في والد أرطغرل، فيتحدث البعض عن أنه كان سليمان شاه، بينما تتحدث رواياتٍ أخرى عن أنه كان كندوز ألب، والذي تعتبره الروايات السابقة أخاه الأكبر.

انقسمت العشيرة بعد وفاة والد أرطغرل، فاستقر بعضها في الشام في منطقة حلب وجوارها، بينما انضوت 400 عائلة تحت لواء أرطغرل، وتوغلوا معه في الأناضول. لم يدُر في خلد هؤلاء أنهم بهذه الهجرة الجديدة، سيؤثرون بشكلٍ جذريٍّ في تاريخ المنطقة والعالم أجمع لقرون.

ترسم الرواية المتداولة مشهدًا سينمائيًا لدخول أرطغرل وعشيرته المفاجئ إلى صفحات التاريخ. حيث وجد المهاجرون أنفسهم فجأةً أمام ساحة معركة محتدمة، بين جيشيْن غير معلوميْن بالنسبة لهم. يتدخَّل أرطغرل وفرسان عشيرته بدافع من نخوة الانتصار للضعيف، عندما يرون أحد الجيشيْن وقد أوشك على سحق الآخر، فيقلبون بفروسيتهم وحماستهم، وعنصر المفاجأة بالطبع، كفتيْ الميزان، وينتصر الجيش الضعيف، ويفر فلول خصمه لا يلوون على شيْء.

ينقشع غبار المعركة مخلفًا مفاجأة مدوية لأرطغرل وأصحابه، وللجيش الذي انتزعته الأقدار على أيديهم من بينْ فكَّيْ الهزيمة. لقد أنقذوا من حيث لا يدرون سلطان دولة سلاجقة الروم، علاء الدين كيقباد. وتختلف الروايات في هوية الجيش الذي كان يحاربه السلطان، بعض الروايات الضعيفة تتحدث عن أنه كان جيشًا بيزنطيًا، لكن لم يكن حينها ليحتار أرطغرل ومن معه في اختيار الطرف الذي يحاربون معه. الأرجح أنه كان أحد جيوش المتمردين على حكمه، أو من جيوش خصمه خلال الدين خوارزم شاه، وهذا ما يرجحه الدكتور طقوش في كتابه.


شكل ارطغرل الحقيقي
كيف مات ارطغرل الحقيقي
موت ارطغرل الحقيقي
قصة ارطغرل الحقيقيه pdf
قبر ارطغرل الحقيقي
قصة تورغوت الب الحقيقي
قصة ارطغرل الحقيقيه ويكيبيديا
ابناء تورغوت الب

1 إجابة واحدة

0 تصويتات
بواسطة
قصة ارطغرل الحقيقيه كامله مكتوبة
مرحبًا بك في منصة موقع المساعد الشامل، حيث يمكنك طرح الأسئلة وانتظار الإجابة عليها من المستخدمين الآخرين.
...